منتدي احبــــــــــاء الانبا تكلا بدشنا




 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  facebookfacebook  دخولدخول  
مشاركة


شاطر | 
 

 الفصل التاسع: التوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: الفصل التاسع: التوبة   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:37




الكل ينادي بالتوبة. لا يجادل في أهميتها أحد.

ولكن التوبة عند الأرثوذكس شيء، وعند الطوائف الأخرى شيء مختلف تماماً، من جهة ماهيتها، ومفعولها، واتمامها، ولزومها للخلاص، وما يتعلق بها من أمور أخري. وسنتناول الآن هذه الخلافات واحداً فواحدا:

1) التوبة (سر):

التوبة في المفهوم الأرثوذكسي هي سر أسرار الكنيسة السبعة اسمه سر التوبة (أما الطوائف البروتستانتية – وهي لا تؤمن بأسرار الكنيسة – فلا تنظر إلي التوبة كسر مقدس. وهناك إذن فرق بين (التوبة) و(سر التوبة)

ولهذا الفارق دلالاته ونتائجه اللاهوتية. فما هي؟

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التوبة والاعتراف   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:39




في المفهوم الأرثوذكسي، يمثل الاعتراف بالخطية جزءاً أساسيا من سر التوبة. ونقصد به الاعتراف علي الأب الكاهن (من يكتم خطاياه لا ينجح ومن يقر بها ويتركها يرحم) (أم13:28).

وقد مارس الناس الإقرار بالخطية (الاعتراف بها) في العهد القديم (فإن كان يذنب في شئ من هذه، يقر بما قد أخطأ به، ويأتي إلي الرب بذبيحة لاثمه) (لا5:5)، والكتاب مملوء بأمثلة من الاعتراف واستمر الأمر إلي آخر نبي في العهد القديم، أو فترة ما بين العهدين، يوحنا المعمدان، والذي أتاه الناس من كل موضع (وأعتمدوا منه في الأردن، معترفين بخطاياهم) (مت6:3).

وفي العهد الجديد، مارسوا الاعتراف بالخطية أيضاً.. (وكان كثيرون من الذين آمنوا، يأتون مقرين ومخبرين بأفعالهم) (أع18:19) (واعترفوا بعضكم علي بعض بالزلات) (يع16:5).

أما الطوائف البروتستانتية فلا تعتقد بالاعتراف، ولا تدخله ضمن نطاق التوبة.

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التوبة والكنيسة   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:40





حقا أن التوبة عمل داخل القلب، يشمل الندم وتبكيت الضمير والعزم علي ترك الخطية وتركها بالفعل، قلباً وعملاً. ولكن التوبة تتم داخل الكنيسة بالاعتراف والتحليل..

من جهة الخاطئ، والاعتراف بالخطية ومن جهة الكاهن، قراءة التحليل ومنح المغفرة (اقبلوا الروح القدس، من غفرتم خطاياه تغفر له، ومن أمسكتم خطاياه أمسكت) (يو20: 22، 23).

ويتبع هذا أيضاً الإرشاد الذي يتلقاه التائب من أبيه الروحي، لكيما يثبت في توبته.

أما الطوائف البروتستانتية، فتقدم توبة منفصلة تماما عن الكنيسة، مجرد عمل فردي لا علاقة له بالكهنوت. لأن البروتستانتية لا تؤمن بالكهنوت إنما تؤمن بعلاقة مباشرة مع الله. والطوائف البروتستانتية في هذا الأمر علي نوعين:

1) نوع يهاجم الاعتراف والكهنوت علناً. وهو النوع الأضعف لأنه مكشوف، يحترس منه الثابتون في العقيدة، كما أن آراءه ظاهرة يمكن الرد عليها.

2) النوع الثاني لا يهاجم الاعتراف ولا الكهنوت ولا التناول، لكنه يريد أن ينسي الناس هذا الأسرار، بعدم الحديث عنها، وبتقديم بديل لها، كأن يقول: أنت محتاج إلي التوبة، والرجوع إلي الله (اقرأ مقالاً آخر عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في قسم الأسئلة والمقالات). اذهب إليه اطرح نفسك عند قدميه، اترك خطاياك عنده ليمحوها بدمه، وتخرج في الحال مبرراً. كأن لم يخطئ من قبل. يغسلك فتبيض أكثر من الثلج..

وفي كل هذا، لا يتحدث عن أهمية الاعتراف والتحليل والتناول، يتركها لينساها الناس. وفي نفس الوقت يرون أمامهم كلاماً روحياً، فينخدعون به، وما أكثر البسطاء، إنه طريق غير مكشوف، وواجبنا أن نكشفه للناس.

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التوبة والخلاص   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:42




كثير من البروتستانت يحاولون أن يبعدوا التوبة عن موضوع الخلاص، في تركيزهم علي دم المسيح، قائلين للناس، أنت تخلصون بدم المسيح، وليس بالتوبة. فالتوبة عمل من الأعمال وأنتم لا تخلصون بالأعمال.

ونحن لا ننكر أن الخلاص يتم بدم المسيح. ولكن المسيح نفسه يعلمنا أنه لا خلاص بلا توبة. ويقول في ذلك (إن لم تتوبوا، فجميعكم كذلك تهلكون) (لو3:13).

إن التوبة لازمة للخلاص أنه لا يوجد أحد لا يخطئ، ومادامت هناك خطية فللخطية عقوبة، وأجرة الخطية موت. ولا خلاص من هذا الموت إلا بالتوبة. التوبة تجعلنا مستحقين لدم المسيح. وإن لم تتوبوا فجميعكم كذلك تهلكون.

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التوبة تسبق جميع الأسرار   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:43

إنها تسبق سر المعمودية، كما قال بطرس الرسول (توبوا وليعتمد كل واحد منكم) (أع38:2). وهي تسبق التناول كما قال معلمنا بولس الرسول (1كو11: 27-29). وهي تسبق سر مسحة المرضي (يع5: 14-15).

وهكذا باقي الأسرار مادامت الأسرار نعماً من الروح القدس، ينبغي إذن التمهيد لها بنقاوة القلب بالتوبة.. أما البروتستانت، فإذ لا يؤمنون بأسرار، ولا بالتوبة كسر فهذا الكلام كله خارج عن مفاهيمهم.

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التوبة - السلوك، والأعمال   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:45

البروتستانت لا يرون الحياة المسيحية حياة سلوك وعمل، بل هي حياة نعمة وإيمان، والأرثوذكسية يهمها الإيمان والنعمة، ولكنها تنادي مع الرسول (بأعمال تليق بالتوبة) (مت8:3). وتري أن السلوك المسيحي أمر واجب، ولازم للخلاص.

فإن كان البروتستانت يصرون علي أهمية الدم لتطهير الإنسان، فإننا نضع أمامهم قول يوحنا الرسول (في علاقة السلوك بالدم) (ولكن إن سلكنا في النور كما هو في النور، فلنا شركة بعضنا مع بعض، ودم يسوع ابنه يطهرنا من كل خطية) (1يو1: 7)… وهذا وضع السلوك كشرط. لا تطهير بالدم بدون التوبة. التوبة شرط أساسي.

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2267495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: التوبة بين الفرح والانسحاق   الخميس 2 يونيو 2011 - 11:47






St-Takla.org Image: Saint John the Short (Youhanna Al Kasir, Yehnes) with Saint Baisa

صورة في موقع الأنبا تكلا: القديس يوحنا القصير (يوأنس أو يحنس القصير) مع القديسة بائيسة التائبة

تميل الأرثوذكسية إلي انسحاق نفس التائب، متذكراً ما أساء به إلي الله، مبللاً فراشه بدموعه كما فعل داود النبي..

أما البروتستانتية فتدعو الناس إلي الفرح الذي لا انسحاق فيه.

بل كثيراً ما يتحول التائب حديثا إلي خادم، بطريقة مباشرة، لا تعطيه فرصة للحزن الداخلي علي خطاياه. ويعللون ذلك بأنه يجب أن يفرح بالخلاص..

وردنا علي ذلك أنه، أنه في تناول خروف الفصح – وسط فرح الشعب بنجاته من سيف الملاك المهلك، كان يأكل الفصح علي أعشاب مرة حسب أمر الرب (خر8:12).

والأعشاب المرة كانت تذكرهم بخطاياهم، التي بسببها وقعوا في عبودية فرعون..

حقاً إن أكل الفصح يذكرهم بالخلاص وبهجته، ولكن الفصح يجب أن يؤكل علي أعشاب مرة.

ما هو مركز (الأعشاب المرة) في التوبة بالمفهوم البروتستانتي؟!

إن أحد الكتب البروتستانتية هاجم حتي مجرد عبارة (يارب ارحم) التي نقولها في صلواتنا، كما هاجم كل عبارات الانسحاق، واتهمها بأنها ضد (بهجة الخلاص)!

____________________________________________________________________________
>
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
 
الفصل التاسع: التوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احبــــــــــاء الانبا تكلا بدشنا  :: منتــــــــــــدي العقيده dogma forum :: لاهوت :: لاهوت مقارن-
انتقل الى: