منتدي احبــــــــــاء الانبا تكلا بدشنا




 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  facebookfacebook  دخولدخول  
مشاركة


شاطر | 
 

  اسئلة واجوبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2270495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: اسئلة واجوبة    الإثنين 24 يناير 2011 - 11:46

س: كيف توفق بين التناول وميعاد اخر اعتراف ومدى الارتباط بينهما

ج : ثبت بالتجربة ومن خلال ما نسمعه من اعترافات انه كلما قصرت المدة بين كل اعتراف واخر كانت الحالة الروحيه افضل وحتى لو حدثت اخطاء يكون من السهل تجنبها اما كلما زادت وتباعدت المدة بين كل اعتراف واخر حدث العكس وازداد الفتور الروحى والتقصير فى الممارسات الروحيه ويمكن للمواظب على الاعتراف ان يتناول فى اى وقت كلما اتيحت له الفرصة مع ملاحظة انه يتوقف عن التناول فى حالة حدوث اى خطية من الخطايا التى يمكن ان تمنعه عن التناول لحين الرجوع لاب الاعتراف .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
س: هل معنى ذلك انه يجوز التناول اليومى !!!

ج: يجوز للمؤمن ان يتناول باستمرار وان يتحد بجسد الرب ودمه حسب قوله " من ياكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وانا فيه " ( يو 6 :56 ). اما من ناحية التناول اليومى فذلك امر طبيعى بالنسبة للكاهن خادم الاسرار وكذلك الشمامسة لان قانون الكنيسة لا يجيز عدم التناول لمن يقومون بخدمة الذبيحة ... والا فلا يشتركون فيها من البداية . اما عن جماعة المؤمنين وان كان يجوز لهم التناول اليومى الا ان ذلك قد يدفعهم الى التهاون وفقدان المهابة للسر الالهى نتيجة التعود على التناول باستمرار . لهذا كان من الافضل ان يكون بين التناول واخر فترة قصيرة حتى لا يتحول التناول بالنسبة لنا الى عادة ،وحتى لا ننسى الحرص والتدقيق والمهابة والمشاعر الجياشة المصحوبة باللهفة والشوق للتقدم لهذه الاسرار . فهل لقائك بشخص تراه كل يوم مثل اخر تراه مرة كل اسبوع ! فمثلا التناول المتكرر فى المناسبات المتقاربة كايام صوم يونان والصوم الكبير فيكفى مرة فى صوم يونان ومرة كل اسبوع فى الصوم الكبير . وذلك من اجل نقطة اخرى هامة ايضا وهى ان تعطى فرصة للاخرين للتناول فى هذه الايام الروحيه العظيمة . فقد يتناول البعض كل يوم ويحجم البعض تماما بسبب الازدحام الشديد .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : وماذا عن التناول فى المناسبات فقط

ج : التناول فى المناسبات كالاعياد شى جميل ولكن الاجمل والافضل منه هو ان الانسان يواظب على التناول والاتحاد بجسد الرب ودمه ليثبت فى الرب والرب يثبت فيه ويحصل على قوة ومعونه من خلال ارتباطه بهذا السر فيجب التناول ولو مرة كل شهر على الاقل فلا ينبغى ان ينقطع الشخص عن التناول لتصل الى مرة او مرتين فى العام ..لان السيد المسيح فى معرض حديثه عن هذا السر قال " ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه ( باستمرار طبعا ) فليس لكم حياة ابدية ثابتة فيكم : ( يو 6 : 53 ) .

س : ماهى عدد ساعات الانقطاع قبل التناول ولا سيما انه هناك قداسات مبكرة واخرى متاخرة


ج : يجب الامتناع عن الطعام والانقطاع قبل التناول مدة لاتقل عن 9 ساعات وهذا فى حالة القداسات التى تنتهى فى وقت مبكر ( الساعة 7 او 8 صباحا ).. فيكون الانقطاع من الساعة 10 او 11 مساء اليوم السابق له .. وهكذا يحسب 9 ساعات كما فى قداس سبت الفرح مثلا . واما اى قداس ينتهى فى اى وقت من اليوم حتى لو كان من القداسات التى تنتهى فى وقت متاخر كقداسات صوم يونان او الصوم الكبير فينبغى ان يكون الانقطاع من الساعة 12 مساء اليوم السابق وليس 9ساعت فقط كما يقول البعض . ويستشنى من هذه الحالات فى مدة الانقطاع الاطفال والشيوخ والمرضى ومن لهم حالات خاصة وذلك بمعرفة وتوجيه اب الاعتراف .بالنسبة للاطفال هناك راى لاحد الاباء يقول ان الاطفال يصومون على قدر سنهم بمعنى ابن سنه يصوم ساعة ابن سنتين يصوم ساعتين وهكذا لحين ما يصل الى سن يمكن فيه االصوم الانقطاعى فترة كافية او الفترة المحددة وهى 9 ساعات للقداسات المبكرة ومن الساعة 12 مساءا فى القداسات المتاخرة .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : هل يجوز الافطار بعد الساعة 12 مساءا فى ايام الصوم كالاربعاء والجمعة

ج : ان كان الانسان قد صام طوال اليوم هذا اليوم . فهل لا يستطيع الانتظار على الطعام الفطارى حتى الصباح فاين الانضباط وضبط النفس اذن الذى حصل عليه من صومه طوال هذا اليوم وان كان تناول الطعام الفطارى نابع من شهوة الاكل فكتدريب ينبغى ان يمنع نفسه عن هذا الطعام بالذات ومع هذا فلا مانع بالنسبة لمن لهم ظروف خاصة او عذر مقبول وفى كلا الاحوال ينبغى الرجوع لتوجيه اب الاعتراف فى هذا الامر .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
س : يستمر البعض فى استكمال فترة الانقطاع بعد التناول مثل يوم الجمعة فى الصوم الكبير ز فما تعليق قدسك

ج : التناول لا يكسر الصوم الانقطاعى وان كان مع التناول يكون الانسان فى حالة فرح ..فرح روحى لا يتناسب مع زهد الصوم ونسكه الا انه لطول فترة الصوم وتكرار التناول خلال ايام الصوم المقدس فانه يمكن مواصلة الانقطاع بعد التناول الى الساعة 3 مساءا مثلا وقد يحدث ان البعض يصوموا ايام صوم يونان الثلاثة صوما انقطاعا متواصلا ويكتفوا ببركة المناولة فقط . وعموما ينبغى الاسترشاد باب الاعتراف الذى يوجه ىكل واحد حسب ظروفه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
س : بمناسبة خروج الماء بعد التناول .. ماذا عن البصق او اخراج شى من الفم بعد التناول وايضا قص الشعر والاظافر


ج : قص الشعر والاظافر بعد التناول هو امر ظاهرى وان كان يمتنع عنه فهو نوع من الاحتراس وعدم التعرض لجرح يصاحبه نزول دم ، وعموما هذه الامور لا يمارسها الانسان دائما بل كل فترة .. وما يخرج من الفم بعد التناول كالبصق واللب والقصب وما الى ذلك من بقايا .. هى امور نحترس منها عقب التناول ونقصد بها عدم اخراج شى من الفم ى بقيه يوم التناول نفسه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
س : يتعرض البعض بحالة ترجيع بعد التناول فكيف يكون التصرف فى ذلك ولا سيما ان كانت حالة مرضيه

ج : فى هذه الحالة ينبغى ان يتم الترجيع فى كيس مثلا او قطعة قماش ، ويتم بعد ذلك احراق كل هذا مع ما تم استخدامه من مناديل لتجفيف الفم وان كان انسان يشعر انه معرض لهذا الموقف فيفضل عدم التناول فى هذا اليوم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : وماذا عن غسيل الفم والاسنان صباح يوم التناول

ج : البعض يؤيد والبعض الاخر يرفض ، فالقديس تيموثاوس البطريرك ال 22 عندما سؤل مرة عن رجل صام وعزم على التناول وكان يغسل فمه وبلع قليلا من الماء عن غير قصد فهل يجوز له التناول فاجاب "بنعم .. لان الشيطان دائما يجد سبيلا ليمنعه من الاسرار الالهية " والقديس تيموثاوس هنا لا ينفى امكان غسيل الفم صباح يوم التناول .. لكن هذا لا يمنع التزام الحرص والتدقيق اثناء غسيل الفم . وفى نفس الوقت يشدد القديس ساويرس ابن المقفع على ضرورة الا يدخل الفم اى شى قبل التناول ،ويستند فى ذلك الى ما جاء فى شريعة اكل خروف الفصح حيث كانوا لا ياكلون اى شى قبل اكله فتصير افواههم مرة تذكرهم بمرارة العبودية التى عاشوها تحت نير فرعون ، واكلهم خروف الفصح يذكرهم بحلاوة انقاذهم من العبودية ولكن يحدث ان البعض يكون لهم ظروف خاصة كامراض اللثة او بقايا الطعام مما ينتج عنه روائح كريهة لا تليق بالمكان الذى سيوضع فيه جسد الرب ودمه .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : نلاحظ عند تناول السيدات وجود غطاء على الراس اثناء تناولهن الجسد ، ورفع هذا الغطاء عند تناول الدم .. لماذا


ج : هذا ليس طقسا ،بل تقصير من السيدات . فغطاء الراس بالنسبة للسيدات امر مهم وضرورى ليس فقط اثناء التناول (الجسد والدم ) انما طوال فترة تواجدهن بالكنيسة وايضا اثناء الاعتراف او الصلوات الخاصة بالمنزل واثناء اى نوع من الممارسات الروحية . وكل هذا حسب تعليم معلمنا بولس الرسول اذ يقول " اما كل امراه تصلى او تتنبا وراسها غير مغطى فتشين راسها لانها والمحلوقة شى واحد بعينه . اذ المراة ان كانت لا تتغطى فليقص شعرها وان كان قبيحا بالمراة ان تقص او تحلق فلتتغط " ( 1 كو 11 : 5 6 ) اذا هذا تعليم كتابى ان تخضع له المرأة فى الصلاة والقداسات وجميع الممارسات الروحية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : هل يمكن التناول حال حضورنا متاخرين الى الكنيسة

ج : من الخطا ان نلتزم فى مواعيدنا مع الاخرين وفى مواعيد العمل والدراسة .. ولا نلتزم بمواعيدنا الروحية مع الله فى بيته ( الكنيسة ) ففى حضورنا القداس ...يجب ان نحضر مبكرا كقول الرب " ان الذين يبكرون الى يجدوننى " (ام 8 : 17 ) . وان كان قراءة الانجيل حسب الطقس هى الفيصل فى زمن الحضو للكنيسة والتناول .الا ان هذا الفيصل لمن لهم عذر مقبول فى التاخر كالسفر مثلا فى حالة انسان قادم من مكان بعيد للكنيسة او للدير .
فليس من المعقول واحد يقوم من السرير ويتجه للمناولة مباشرة . مش معقول ربنا منتظرك منذ الصباح الباكر فى الكنيسة ، وانت تروح براحتك . ده يبقى فيه عدم احترام لصاحب المكان وصاحب اللقاء ، وعدم التزام وتقدير لشخصية من سنلتقى به ذاك الذى قال " الذين يحتقروننى يصغرون " ( 1 صم 2 : 30)
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : هل يليق السجود وعمل الميطانيات بعد التناول من الاسرار المقدسة

ج : ميطانية الاب الاسقف هى ميطانية للاكرام والاحترام يمكن عملها فى اى وقت وهكذا اى نوع من مثل هذه الميطانيات الخاصة بالاكرام .اما ميطانية العبادة فتكون اثناء الصوم ،لانها مصحوبه بالانسحاق والتذلل امام الله ولا تتناسب مع حالة الفرح التى تصاحب المتناول .. الفرح بدخول العريس الى احشائنا وتحت سقف منزلنا الداخلى . ولا يستطيع بنو العريس ان يصوموا ويتذللوا والعريس معهم وهذا ما يحدث فى طقس الكنيسة فى بصخات اسبوع الالام .. فيصاحب طلبة بصخة الصباح عمل ميطانيات ، بينما لا يصاحب طلبة المساء عمل ميطانيات . وباختصار لا يليق عمل ميطانيات بعد التناول ويفضل عملها دائما قبل التناول كما يحدث فى قداسات الصوم الكبير حيث نقوم بعملها مع طلبة بخور باكر
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : هل يجوز للمنحرفين عن العقيدة الارثوزكسيه بان يتقدموا للتناول فى الكنيسة الارثوزكسية

ج : لا يجوز اطلاقا . ويجب ان تكون الكنيسة يقظة وحذرة لهذا الامر . فالحق لا يتجزا بل هو كامل ومتكامل . وهناك قوانين كنيسة تحرم من يشترك فى اجتماعات من تعتبرهم الكنيسة هراطقة لان الامر فى غاية الخطورة ، وعلى الكنيسة ان تظهر سلطانها لمن يريدون ان يتحللوا منه . وهكذا ايضا لا يجوز للمؤمن الارثوزكسى وبينهم المغتربون ان يتناولوا من الاسرار المقدسة فى كنائس غير ارثوزكسيه . وان كان هناك مغتربون فمن واجب الكنيسة نحوهم ان توفر لهم الرعاية الكافية من خدامها .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : ما هو الوضع الصحيح لسير الشماس امام الاب الكاهن وهو يحمل الاسرار

ج : ينبغى على الشماس ان لا يعطى ظهرة للذبيحة وانما يسير امام الاب الكاهن ووجهة ناحية الاسرار المقدسة........كما قيل عن القديس يوحنا المعمدان "ها انا ارسل امام وجهك ملاكى الذى يهيى طريقك قدامك " (مر1: 2) ونحن حينما نخرج من الهيكل نخرج بظهورنا ووجهنا متجهة نحو الهيكل والمذبح . ونضيف ايضا :ان الشمعة كما انها اشارة الى نور المسيح (شمس البر) فهى اشارة ايضا فى احتراقها الى السيد المسيح الذى بذل نفسة وجسدة ودمة من
اجلنا لانة "هكذا احب اللة العالم حتى بذل ابنة الوحيد........" (يو 3 : 16 ) .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


س : يحجم البعض عن التناول بحجة عدم الاستحقاق ، او بحجة ان التناول نور ونار..... فما تعليق قدسك

ج : نعم ....التناول نور لانة ينير حيا تنا ، والسيد المسيح "هو نور العالم " (8 : 12 ) ’ وهو نار لان الهنا نار اكلة ( عب 12 : 29 ) . ولكن هذه النار لاتحرقنا بل تحرق خطايانا وشرورنا من كل اثم .. كما نقول فى القداس الالهى عن التناول " يعطى لمغفرة الخطايا " . اما عن الاستحقاق .. فنحن مهما عملنا فلا نستحق لاننا عبيد بطالون . ولن نستطيع بجهادنا او بتقوانا ان نصل الى حياة البر والقداسة ما لم تسندنا نعمة الرب وتؤازرنا معونته الالهية . واحجامنا عن التقدم للتناول حتى نصير قديسين .. هذا معناه اننا نريد ان نكمل انفسنا بانفسنا لا ان ناتى الى الله بما فينا من نقائص وضعفات ليكملنا .. كما حدث مع الابن الضال الذى رجع الى ابيه بكل حالته التى كان عليها من ثياب رثة ولباس غير لائق .. وابوه هو الذى اعطاه الحلة الاولى وجعل حذاءه فى رجله وخاتما فى يده وذبح له العجل المسمن . هكذا حياتنا لا تكمل الا برجوعنا الى الله والتقدم اليه ونحن دائما نردد كما علمنا سيدنا وراعينا المحبوب قداسة البابا شنودة الثالث ان نقول يارب ليس من اجل استحقاقى بل من اجل احتياجى .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : ما النصائح التى تقدمها لنا قدسك حتى نستفيد من هذا السر العظيم

ج : نم مبكرا فى اليوم الذى تعد نفسك فيه للتناول وردد كلمات التسبيح والشكر منذ استيقاظك وطوال هذا اليوم منذ استيقاظك وطوال هذا اليوم لتعيش فى بركات هذا السر المقدس .
2 لا تذهب الى التناول وانت فى قلبك شى لاحد لئلا تجلب على نفسك لعنة لا بركة .
3 حاول اثناء القداس ان تضبط قلبك وفكرك وحواسك حتى لا تشرد بعيدا ، وشارك بفاعلية فى صلاة القداس بمشاعرك وحواسك .
4 صلى قبل التناول واظهر للرب عدم استحقاقك وعند التناول قل للكاهن " اخطات يا ابى حاللنى " وضع بعد ذلك اللفافة على فمك وكانك تخبى كنزا عظيما .
5 احرص بعد المناولة ان تكون فى هدوء لا تتحدث كثيرا مع الاخرين ، ولا تمزح مع احد محاولا الاستفادة من هذه النعمة طوال اليوم .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : هل يجوز الرشم بالزيت قبل التناول وبعده فى نفس يوم التناول ام لا

ج : يجوز الرشم بالزيت قبل التناول وهذا امر معروف ومؤكد فالطفل يدهن بالزيت (الميرون )
بعد عماده وقبل تناوله . كذلك تعمل الكنيسة سر مسحة المرضى ( القنديل العام ) فى الكنيسة يوم جمعة ختام الصوم بعد رفع بخور باكر وقبل القداس ثم يرشم الكاهن كل الحاضرين بالزيت ويحضرون بعد ذلك القداس ويتناولون . اما بعد التناول فلا يجوز الرشم بالزيت باقى نهار التناول .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : هل يجوز لغير الشماس التريف (شرب الماء ) من الصينية بعد التناول وخصوصا اننا نلاحظ احيانا ان بعض الاباء الكهنة ولا سيما فى الارياف يمكن ان يعطى من ماء التصريف بالصينية لاشخاص عاديين!


ج : لا يجوز لغير الشمامسة خدام المذبح فقط ( شرب الماء ) من الصينية بعد التناول والا اضطر الكاهن ان يسمح لكل المتناولين الشرب من الصينية لان جميعهم يحملون رتب شماسية ولا يستخدمونها وهذا يستغرق وقتا طويلا من الكاهن ويعطل المصلين فى الكنيسة دون داع هام . واما بالنسبة للاشخاص العاديين فلا يجوز ذلك اطلاقا .
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

س : ماذا يحدث اذا جاء انسان محتال ينتحل صفة الكهنوت او جاء كاهن موقوف او مشلوح وصلى قداسا هل يتحول الخبز الى جسد المسيح والخمر الى دم المسيح وما هو موقف المصلين وخصوصا المتناولين منهم

ج : اذا حدث ذلك وصلى انسان محتال ( غير كاهن ) او كاهن مشلوح او مفروز من الكنيسة فلا يتحول الخبز والخمر الى جسد الرب ودمه لانه ليس له السلطان الكهنوتى اللازم لذلك ويكون المتناولين كانهم اخذوا لقمة بركة حضرت الصلاة .


س : بعض المتناولين يشكو قائلا : ابونا يدوب اعطانى من الجسد ذرة صغيرة غطست فى بقى ويدوب الدم لمس شفايفى!! هو كدة يبقى انا اتناولت المسيح كله !

ج : كل ذرة من جسد الرب مهما كانت ضئيلة الحجم تمثل جسدا كاملا وكل نقطة تمثل دم الرب كله فلا يتوقف حجم ما نلناه من جواهر على وضع الجسد والدم يمثل جسد الرب كله وانت يمكنك من شمعة وحدة ان تضى الاف الشموع وجميعها تكون متساوية فى كمية النار وكمية الاضاءة هكذا ايضا جسد الرب ودمه .


س : مارايك فى الذين يتناولون ويخرجون بعد القداس والتناول من جسد الرب ودمه ثم ينشغلون فى احاديث جانبية عالمية او فى هزار وتهريج واكثر من هذا كلمات تليق بمن خرجوا للتو من التناول او يذهبون الى اماكن لا تليق او للفرجة على التليفزيون وسماع الاغانى

ج : هذا لا يليق اطلاقا . ينبغى ان نحافظ على البركة العظيمة والموهبة السماوية التىنلناها بتناولنا من جسد الرب ودمه فلا ننصرف الى احاديث عالمية جانبية او الى اماكن اللهو والعبث او الفرجة على التليفزيون وسماع الاغانى العالمية بل يجب ان نستغل هذا اليوم كيوم روحى اتحدنا فيه بجسد الرب ودمه ونصلى الى الرب كى ما يحفظنا اطهارا وانقياء فى النفس والجسد والروح وان يثبتنا فيه ويثبت هو فينا حسب وعده لنا فى ( يو 6 : 56 )



س : لماذا لا نصلى قداسات فى المساء تناسب كل الناس بدلا من الاستيقاظ مبكرا

ج : انسب وقت للقداس هو الصباح الباكر وذلك للاسباب الاتية :

1حتى نبكر للتواجد امام الرب وتكون الصلاة اول ممارسة فى اليوم الجديدحتى يتبارك اليوم كله والرب يقول الذين يبكرون الى يجدوننى
2 فى باكر النهار نكون صائمين والصلاة ونحن صائمون افضل منها بعد الاكل يكون الذهن صافيا والجسد خفيفا وتصير الصلاة بروحانية اكثر اضافة الى ان التناول ونحن صائمين يكون افضل منه ونحن مفطرين فالانسان الجاءع يتقبل التناول بشغف واستعداد اكثر ويكون للتناول مفعوله الروحى اكثر
3 اسالك يا صديقى سؤالا : ماذا تعمل فى الايام التى يكون فيها عملك مبكرا هل تقول اقوم براحتى واذهب لعملى براحتى واى عمل له نظام ومواعيد فماذا لو اختل هذا النظام ! لويوجد هناك عمل من ورائه ربح ومكسب فهل سوف تتاخر فى الاسراع اليه
4 سمعت عن اناس ممن يدمنون شرب السجائر انه من الممكن ان يقوم ليس باكرا فقط انما حتى لو منتصف الليل لو نفذت السجائر منه واحتاج اليها وممكن ينزل الشارع فى عز البرد علشان يشترى سجائر فى كل هذا الا نخجل من انفسنا ونقول كيف نستيقظ مبكرا ونذهب للكنيسة يعنى علشان ربنا طيب معانا .


س : ما هى الامور التى يجب ان نستعد بها للتناول

ج : تكون مستعدا للتناول بالتوبة والاعتراف ، بالمصالحة مع الاخرين والسلام مع الكل على قدر طاقتك ، بالصلاة لطلب الصفح والمغفرة من الله ولكى يعطيك الرب تكون مستحقا ومؤهلا للتناول من اسراره المحيية بالطهارة والنقاوة والروحية والجسدية اى بالاغتسال ولبس الثياب النظيفة بالصوم والانقطاع عن الطعام بالنوم المبكر والاستيقاظ المبكر لتكون من المبكرين والاستيقاظ المبكر لتكون من المبكرين للذهاب الى بيت الرب والاستعداد لاستقباله فى داخلك
بالتسابيح وصلوات المزامير ، بالشكر على هذه العطية التى لا يعبر عنها .



س : من يحل له غسيل فرش المذبح وتوانى الخدمة

ج : غسيل فرش المذبح واللفائف وكل ما شابه ذلك من متعلقات المذبح والكنيسة .. يفضل ان يقوم به فتيات عذارى من خادمات الكنيسة .. ويكن بعيدا عن
الطمث .

____________________________________________________________________________
>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
 
اسئلة واجوبة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احبــــــــــاء الانبا تكلا بدشنا  :: منتــــــــــــدي العقيده dogma forum :: قسم العقيده المسيحيه-
انتقل الى: