منتدي احبــــــــــاء الانبا تكلا بدشنا




 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  facebookfacebook  دخولدخول  
مشاركة


شاطر | 
 

  ماهى الكنيسة؟مامعنى قبطية؟؟لماذا أرثوذكسية؟؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ادارة المنتدي
ادارة المنتدي
مسئول التصميمات
ادارة المنتدي   مسئول التصميمات


رقم العضو : 1
الجنس : ذكر
تاريخ التسجيل : 02/10/2010
تاريخ الميلاد : 11/09/1992
عدد المساهمات : 804
نقاط : 2264495
السٌّمعَة : 16
العمر : 24

مُساهمةموضوع: ماهى الكنيسة؟مامعنى قبطية؟؟لماذا أرثوذكسية؟؟   الثلاثاء 25 يناير 2011 - 1:25

مفهوم كلمة الكنيسة} هناك ثلاث معان لكلمة كنيسة:



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


أولاً: المعنى الروحي:

هو أن الكنيسة يقصد بها جماعة المؤمنين الذين يعبدون الرب يسوع والذين هم أعضاء جسده، وقد تكلم عنها بولس الرسول في (أف 23:5) "لأن الرجل هو رأس المرأة كما أن المسيح أيضاً رأس الكنيسة………ولكن كما تخضع الكنيسة للمسيح كذلك النساء لرجالهن ……أيها الرجال احبوا نساءكم كما أحب المسيح أيضاً الكنيسة وأسلم نفسه لأجلها لكي يقدسها مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة لكي يحضرها لنفسه كنيسة مجيدة لا دنس فيها ولا غضن أو شيء من مثل ذلك بل تكون مقدسة بلا عيب……فأنه لم يبغض أحد جسده قط بل يقوته ويربيه كما الرب أيضاً للكنيسة. لأننا أعضاء جسمه من لحمه ومن عظامه".

وهكذا نجد هنا أن الكنيسة تعني جماعة المؤمنين التي يقدسها ويطهرها الرب لتصير عروس للمسيح، وجماعة المؤمنين هم أعضاء جسد المسيح.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

ثانياً: المعنى العقيدي:


الكنيسة هي العقيدة الإيمانية التي تؤمن بها جماعة المسيح، لذلك تعتبر الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي الجماعة التي تؤمن بالعقيدة الأرثوذكسية، والكنيسة الكاثوليكية هي الجماعة التي تؤمن بالعقيدة الكاثوليكية.
وفي هذا المعنى يقول معلمنا بولس الرسول "الكنيسة هي عمود الحق وقاعدته" (1تي3: 15) والحق هنا يعني الإيمان وقاعدة العقيدة.



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


ثالثاً: المعنى المادي:

أي مبني الكنيسة. الذي يجتمع فيه المؤمنون. وقد جاء في سفر أعمال الرسل أن برنابا وشاول "اجتمعا في الكنيسة سنة كاملة" وذلك في مدينة أنطاكية (أع26:11).

إذن فالكنيسة هي مبني يضم جماعة المؤمنين الذين يتبعون المسيح، والذين هم أعضاء جسده، والذين لهم عقيدة خاصة




مفهوم كلمة القبطية



أولاً:المعنى العام:



كلمة قبطية تعني مصرية، فكلمة أقباط تعني مصريين. وهي مأخوذة من الكلمة اليونانية [Ciptos] وقد حرفت في اللغة الإنجليزية إلى [Copts].وحورت في اللغة العربيةإلى [قبط]. وهكذا كان كل المصريين أبناء الفراعنة يسمون "قبط" حتى قبل دخول المسيحية أرض مصر.



ثانياً: المعنى الخاص:
منذ بداية الفتح العربي لمصر دعيت كلمة قبطي على المسيحي المصري وليس على كل المصريين، لكي يميزوا بين المسيحيين المصريين، ومن هنا أخذ المسيحيون المصريون اسم قبط. فعندما نقول "الكنيسة القبطية" نعني "الكنيسة المصرية" المسيحية .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


مفهوم كلمة الأرثوذكسية


[center]لكي نفهم المقصود من كلمة أرثوذكسية ينبغي أن نعرف ما هي الكنائس المسيحية الموجودة في العالم، إذ توجد العائلة الأرثوذكسية، والعائلة الكاثوليكية، والعائلة البروتستانتية.



أولا: العائلة الأرثوذكسية:


كلمة "أرثوذكسية" تعني المستقيمة الرأي. والكنائس الأرثوذكسية هي: الكنيسة المصرية في مصر، والكنيسة السريانية في سوريا، والكنيسة الأرمينية في أرمينيا، والكنيسة اليونانية، والكنيسة الروسية، والكنيسة البلغارية، والكنيسة الهندية، والكنيسة الحبشية.
وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية الحالي هو البابا شنودة الثالث، ومقر إقامته بالقاهرة.


ثانيا: العائلة الكاثوليكية:



كلمة كاثوليكية تعني الجامعة. وكان هذا من ألقاب الكنيسة الأولي "كنيسة واحدة مقدسة جامعة رسولية" فأخذت روما بعد انقسام الكنائس اسم كاثوليك. ومقرها الكنيسة الكاثوليكية في روما، وبطريركها الحالي هو البابا بندكت الثانى عشر.


ثالثا: العائلة البروتستانتية:

وقد أتت تسميتها من كلمة Protest وهي تعني معارضة، وهي تعني الكنيسة المحتجة على الكنيسة الكاثوليكية، فهي تحتج على التقاليد الأيقونات والقداسات وأسرار الكنيسة السبعة والبخور، وقد انقسمت إلى عدة طوائف زادت عن الألف طائفة.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] بناء عليه فكلمة "أرثوذكسية" تعني المستقيمة الرأي التي لم تنحرف يميناً أو شمالاً عن التعاليم الأولى والعقائد الأولى والتقاليد الأولى الرسولية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في نبوات الكتاب المقدس:




نقرأ في سفر أشعياء: "وحي من جهة مصر هو ذا الرب راكب على سحابة سريعة وقادم إلى مصر فترتجف أوثان مصر من وجهه ويذوب قلب مصر داخلها." (أشعياء1:19).

وهذه النبوءة قد تمت في إنجيل معلمنا متى البشير: "وبعد ما انصرفوا إذا ملاك الرب قد ظهر ليوسف في حلم قائلاً قم وخذ الصبي وأمه واهرب إلى مصر وكن هناك حتى أقول لك .لأن هيرودس مزمع أن يطلب الصبي ليهلكه فقام وأخذ الصبي وأمه ليلاً وأنصرف إلى مصر وكان هناك إلى وفاة هيرودس لكي يتم ما قيل من الرب بالنبي القائل من مصر دعوت ابني" (مت 13:2ـ15)

وهذه هي ترجمة حية للنبوءة، فهوذا الرب راكب على سحابة سريعة أي في حالة هروب، وترتجف أوثان مصر، ويذوب قلب مصر داخلها لأنه كما هو مثبت في التقليد والتاريخ الكنسي أنه عند هروب العائلة المقدسة إلى مصر ودخولها المدن المصرية كانت الأوثان في تلك المدن تسقط وتتحطم مما سبب الذعر لأهل المدن إذ أن هذه الأوثان هي آلهة بالنسبة لهم.

هذا هو مجيء المسيح إلى أرض مصر في النبوات. فالكنيسة القبطية موجودة في النبوات لأن الكنيسة القبطية هي كنيسة مصر ، وسنتأمل قليلاً في أشعياء آية 18
+ يقول "في ذلك اليوم يكون في أرض مصر خمس مدن تتكلم بلغة كنعان" أي اللغة الروحية التي تتعامل بها مع الله وليس مع الأصنام.
+ وتحلف لرب الجنود" يعني تعرف رب الجنود وتقدره وتوقره.
+ "يقال لإحداها مدينة الشمس، وفي ذلك اليوم يكون مذبح للرب في وسط أرض مصر" قد يمر هذا الكلام على القارئ دون أن يدري ما فيه من عجب. فالواقع أن المذبح الوحيد في ذلك الزمان كان لا يوجد إلا في أورشليم بحسب أمر الرب، فكيف يكتب أشعياء أن يكون هناك مذبح في مصر وهي من الأمم

إذن فهي نبوة عن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في أرض مصر ومذبح الرب فيها.
+ "وفي ذلك اليوم يكون عمود للرب عند تخمها فيكون علامة وشهادة لرب الجنود في أرض مصر" نبوة عن رفع راية الصليب على أرض مصر شهادة للمسيح فكل منارة كنيسة تحمل الصليب عالياً.
+ "لأنهم يصرخون إلى الرب بسبب المضايقين فيرسل لهم الرب مخلصاً ومحامياً وينقذهم. فيعرف الرب في مصر ويعرف المصريون الرب في ذلك اليوم ويقدمون ذبيحة وتقدمة وينذرون للرب (وليس للأوثان) نذراً ويوفون به، ويضرب الرب مصر ضارباً فشافياً فيرجعون إلى الرب فيستجيب لهم ويشفيهم" (يضرب المقاومين لكي ما يرجعوا ويتوبوا).

وفي أشعياء (19 آية 26) يقول: "مبارك شعبي مصر": أي مبارك شعبي الذي يؤمن بي في أرض مصر.

هذه هي النبوة عن الكنيسة القبطية بأرض مصر بحسب التي نطق بها أشعياء النبي وقد تمت في العهد الجديد، إذ جاء الرب يسوع المسيح إلى أرض مصر وباركها. وعندما جاء مار مرقس وبشرها قبلت المسيح وآمنت وصارت مصر للمسيح، ونيت فيها الكنيسة وشيد بها مذبح الرب.




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

____________________________________________________________________________
>
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ادارة المنتـــدي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://girgs.yoo7.com
 
ماهى الكنيسة؟مامعنى قبطية؟؟لماذا أرثوذكسية؟؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدي احبــــــــــاء الانبا تكلا بدشنا  :: منتــــــــــــدي العقيده dogma forum :: قسم العقيده المسيحيه-
انتقل الى: